الجمعة، 29 أبريل 2011

باحثون يكشفون أسرار زيت الزيتون في الوقاية من أمراض القلب


اكتشاف المركب الأكثر فعالية في منع تلف كريات الدم الحمراء

كشف باحثون من البرتغال عن أحد أسرار منافع زيت الزيتون في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، بعد أن أشارت دراسة أجروها مؤخراً إلى دور واحد من المكونات الهامة لهذا الزيت في منع تعرض خلايا الدم للتلف.

وبحسب نتائج الدراسة التي ُنشرت مؤخراً في دورية " التغذية الجزئية وبحوث الغذاء"، بنسختها الإلكترونية الخاصة بالإصدارات المبكرة، تعد جزيئات DHPEA-EDA والموجودة في زيت الزيتون، من أبرز المواد التي تساعد على منع تلف كريات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأوكسجين إلى الأنسجة، واذي ينجم عن تعرضها لجزيئات الأوكسجين النشط ، ومنها الجذور الحرة، حيث  تلعب الأخيرة دوراً في حدوث تصلب الشرايين.

وأجرى باحثون من جامعة بورتو البرتغالية دراسة تضمنت القيام بتجارب بهدف المقارنة ما بين أربعة مما يُسمى بمركبات "البولي فينول"، التي تتواجد بتراكيز عالية في زيت الزيتون، وذلك فيما يختص بتأثيرها على كريات الدم الحمراء عند تعرضها لجزيئات الأوكسجين النشط ، من جهة حمايتها من التلف.

وطبقاً للنتائج فقد ظهر من خلال التجارب أن مركب DHPEA-EDA كانت الأكثر فعالية في حماية كريات الدم الحمراء حتى عند تواجده بتراكيز منخفضة، ما يقدم أول دلائل تشير إلى مكونات زيت الزيتون المسئولة عن المنافع الصحية الرئيسة التي يمنحها للأفراد الذين يتناولون هذا الصنف من الزيوت، وخصوصاً فينا يتعلق بزيت الزيتون البكر الذي يحوي تراكيز عالية من تلك المادة، قد تصل إلى خمسين في المائة من مجموع تراكيز المواد المضادة للأكسدة في الزيت.

وتعلق على نتائج الدراسة الدكتور فاطمة بافيا-مارتنز المختصة من جامعة بورتو وعضو فريق البحث، قائلةً : "هذه النتائج تقدم الاساس العلمي للفوائد الصحية التي شوهدت عند الأشخاص الذين يستخدمون زيت الزيتون في نظامهم الغذائي. "

من جانب آخر، يرى الفريق أن الدراسة قد تمكن المختصين في المستقبل من إنتاج نوع من زيت الزيتون "الوظيفي"، أي زيت يمتلك خصائص تساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب عند الأفراد بشكل خاص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق